كتب ينصح بقرائتها

 كتاب أمن المعلومات

مقدم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

هذا الكتاب أراد مؤلفه أن يكون مرجعاً رئيسياً لأمن المعلومات، يستهدف المبتدئين والمتخصصين؛ فيجد المبتدئ فيه ما يساعده على البدء في دراسة أمن المعلومات، ويجد المتخصص فيه ما يشرح لا أساس ومفاهيم وموضوعات أمن المعلومات، وعلاقتها ببعضها بعضاً ليتسنى له البحث فيها وتطويرها. يحوي هذا الكتاب بين دفّتيه عشرة فصول، تغطي علم أمن المعلومات من عشرة جوانب...​

             

 

 

 كتاب أمن المعلومات بلغة ميسرة

مقدم من مركز التميز لأمن المعلومات

هذا الكتاب يهدف  إلى نشر الوعي بأهمية أمن المعلومات بلغة مبسطة، مع تقديم الحد الأدنى من المعلومات المفيدة لكل مستخدم عن أمن المعلومات. كما يقدم الكتاب أمثلة واقعية وموثقة تعطي القارئ تصوراً عن الموضوع بعيدا عن التهويل. كما يخاطب الكتاب شرائح مختلفة من المجتمع بسبب سعة المواضيع، وتدرج الطرح من التبسط إلى التعمق، حتى يجد معظم القراء بغيتهم.

 

 

 

كتاب الإصطياد الإلكتروني الأساليب والإجراءات المضادة

مقدم من مركز التميز لأمن المعلومات

هذا الكتاب يتناول أحد الأخطار الحديثة وهي الإصطياد الإلكتروني الذي قد يتسبب في كشف المعلومات الشخصية مثل الأرقام السرية للحسابات البنكية، وما يترتب عليها من فقدان الأموال من تلك الحسابات. ويستعرض هذا الكتاب تلك المشكلة بشكل ميسر، مبيناً أشهر أنواع الأساليب التي يتبعها المحتالون للاصطياد، وموضحاً الإجراءات السليمة للوقاية من تلك الهجمات.

 

 

كتاب أمن المعلومات

تمت ترجمته من قبل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

هل يمكن لقرصان التسلل بسهولة إلى نظام معلومات مصرف ما؟ هل من الخطر ترك رقم بطاقة ائتمان على موقع في شبكة الانترنت؟ كيف يمكن التاكد من أن أحداً لن يتمكن من قراءة وثيقة سرية محفوظة على حاسوب؟ ماهي التدابير القانونية في حال وقوع مشكلة ما؟ كلما تزود مجتمعنا بالحواسيب الآلية ووسائل الإتصال الرقمي، تنامت أهمية مسألة أمن المعلومات. يُطلع هذا الكتاب القارئ على المخاطر التي ينطوي عليها استعمال الحاسوب، مقوماً التكاليف المترتبة على الأخطار المعلوماتية، ومسلطاً الضوء على الإطار القانوني الراهن في مجال أمن المعلومات، وعارضاً وسائل الحماية التقنية المتوافرة اليوم والمتوقعة في آفاق المستقبل.